إعلان
إعلان

أيمن زيدان يطلق فيلم ” جبال الشمس” لتكريم عائلات الشهداء و بمناسبة ذكرى حرب تشرين التحريرية:

#سفيربرس ـ هلا شكنتنا

إعلان

أطلقت المؤسسة العامة للسينما و بالتعاون مع جمعية تموز لدعم أسر الشهداء ليلة أمس فيلم ” جبال الشمس” للمخرج أيمن زيدان و ذلك بمناسبة ذكرى حرب تشرين التحريرية وسط حضور خاص لمفتي الجمهورية العربية السورية السيد أحمد بدر الدين حسون و حضور عدد كبير من الشخصيات السياسية و الدبلوماسية منهم وزير الإعلام السيد عماد سارة و وزير الثقافة السيد محمد الأحمد بالإضافة لحضور عدد من ألمع نجوم الدراما السورية و ذلك في دار الأسد للثقافة و الفنون في دمشق.

حيث بدأ انطلاق الفيلم بالنشيد العربي السوري و بكلمة من رئيس مجلس الإدارة في جمعية تموز السيد “مازن الحميدي” و كلمة أيضاً للسيد أحمد بدر الدين حسون ” مفتي الجمهورية العربية السورية بالإضافة إلى تكريم 500 عائلة سورية من عائلات الشهداء الذين ضحوا بدمائهم في سبيل الوطن و الشعب السوري .

تدور قصة الفيلم حول شخصية ” أم يوسف” التي تؤديها الممثلة لينا حوارنة و هي أم استشهد ابنها في سبيل الدفاع عن أهل القرية حيث وقف شجاعاً في وجه سيارة مفخخة كانت تود أن تقوم بعميلة إرهابية بحق أهالي القرية.
لتدور فما بعد أحداث الفيلم حول سيطرة الجماعات المسلحة على المنطقة المجاورة للقرية التي تسكن بها ابنة ” أم يوسف” و حفيدها كما تعمل ابنتها في مدرسة هذه القرية, و تصل الأحداث إلى أن يدخل الجيش العربي السوري محاولاً لإنقاذ المدنيين و حمايتهم من الإرهاب, و يتمكن الجيش بالفعل من إنقاذ المدنيين و منهم حفيد أم يوسف التي لم تصدق عيناها أن حفيدها بين أيديها و لكن لم يكتمل فرحها إلا أن تلقت صدمة جديدة وهي عندما زف إليها خبر استشهاد ابنتها الوحيدة على يد الإرهابيين.

التقت سفير برس مع الممثل المشارك في الفيلم ” حسن دوبا” حيث تحدث لنا قائل:“بداية بالنسبة لي أرى أن تجربتي مع الأستاذ أيمن زيدان تكون بمثابة إضافة لي و لميسرتي الفنية و هذه ليست تجربتي الأولى مع الأستاذ أيمن فقد عملت معه سابقاً من خلال مسرحية قمنا بتقديمها , و التجربة مع الأستاذ أيمن ممتعة جداً فهي تعطينا خبرة أكثر من خلال ملاحظاته الدقيقة و الحديث و الحوار معه, كما أكد أن الوقوف أمام قامة فنية مثل الأستاذ أيمن زيدان لها رهبتها و هيبتها الخاصة خاصة كمخرج و لكن في الوقت ذاته يشعر الممثل بأنه في أيدي أمينة ,كما أشار أيضاً إلى دوره بجبال شمس أن هذا الدور الذي قمت بتأديته هو دور عاشه جميع السوريين و شعور الخوف الذي رافقني في الفيلم هو شعور كل مواطن سوري تعرض لمواقف صعبة خلال الأزمة و بالفعل هذا الدور حملني مسؤولية أكبر كوني أؤدي شخصية تحمل مشاعر جميع المواطنين السوريين ,أما عن جديده فأخبرنا بأنه مشارك ضمن العمل التلفزيوني حارس القدس مع المخرج باسل الخطيب”.

أما الفنان لجين اسماعيل تحدث عن تجربته في الفيلم لسفير برس قائلاً:“هذه التجربة بالنسبة لي تجربة مهمة جداً و العمل مع الأستاذ أيمن زيدان ممتع و مهم جداً, و أتمنى أن نكون حققنا و لو جزء صغير من الوقوف إلى جانب أهالي الشهداء”.

و بالحديث مع السيدة ديمة عقاد :حيث تحدثت لنا عن أهمية الفيلم و عن دور جمعية تموز في دعم أسر الشهداء و تكريمهم قائلة:”فكرة الجمعية نشأت من رحم الأزمة و من استشهاد عدد كبير من رجال الجيش العربي السوري و المواطنين و كانت أهداف و أفكار الجمعية في حالة دائمة من التطور المستمر حيث بدأنا أولاً عن طريف المشاريع المستدامة لعائلات الشهداء فما بعد قمنا بالدعم المادي و النفسي لهذه العائلات و في كل عام كنا نعمل على زيادة عمل الإعانات وفق زيادة إعداد عائلات الشهداء التي كانت تصل إلى الجمعية”.

و عن دور المؤسسة العامة للسينما و مشاركتها ضمن الجمعية من خلال عرض الأفلام تحدثت السيدة ديمة أيضاً قائلة:” أولاً قمنا باختيار الأفلام كمنتج ثقافي كونه يستطيع الانتشار أكثر و يعمل بشكل كبير على التوعية برسالة الشهادة و نحن بدورنا نوجهه إلى الداعمين و بهذه الحالة الداعمين سوف يتوافدوا للمساعدة بشكل أكبر و هنا نرى أن المؤسسة العامة للسينما هي التي فضلت أن تقوم بإنتاج هذه الأفكار كونها تريد أن توجه رسالة لعائلات الشهداء بأنها على صلة دائمة معهم و بلفتة منهم بشهادة تقدير لتضحياتهم بأبنائهم في سبيل أعمار الوطن و حمايته”.
و من خلال عرض الفيلم نلاحظ أنه يلامس واقعنا المعاش و يعكس الأحداث الواقعية التي شهدتها سوريا خلال ال8 سنوات التي عانى منها الشعب السوري من آلام و معاناة , كما أنها عكست روح الصبر و الأمل التي يتحلى بها الشعب و الجيش السوري في سبيل النصر في وجه كل من يقف أمام أمان سوريا و أمنها.

يذكر أن الفيلم من إخراج المخرج و الممثل القدير أيمن زيدان , و بطولة كل من الممثلين ” لينا حوارنة,محمد حداقي,لجين اسماعيل,حسن دوبا و آخرين”.

#سفيربرس ـ هلا شكنتنا 

سفيربرس ـ فيلم ” جبال الشمس”
سفيربرس ـ فيلم ” جبال الشمس” ـ الزميلة هلا شنتنا والفنان لجين أسماعيل
سفيربرس ـ فيلم ” جبال الشمس” ـ الزميلة هلا شنتنا والفنانة سلمى المصري
سفيربرس ـ فيلم ” جبال الشمس”
إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *