إعلان
إعلان

بشائر إندثار السواد التركي بين الواقع والتمني..بقلم:  د. ساعود جمال ساعود

# سفيربرس

إعلان

حدث له دلالاته، أردوغان يعرض على البرلمان التركي طلبه بالموافقة على ذهاب الجيش التركي براً وبحراً وجواً إلى ( ليبيا) فأخر معاقل المصالح التركية بعد تسع سنوات من إنطلاق الصيف الحار العربي أو العبري، وهنا جوهر الموضوع:
إذ أنّ إحتمال رفض البرلمان التركي لهذا الموضوع أمر محتمل بنسبة كبيرة، والمضحك لماذا استثنى البرلمان من تحركاته الأقليمية ومشاريعه العدوانية المخالفة للقانون الدولي، ويعود اليوم أمام الرأي العام التركي والعالمي ليسير حسب السبل القانونية التشريعية، هل هذا إلا حركة سياسية مدروسة تخفي ورائها إنسحاب تكيكي وتراجع عن خطط ما.
…. لا أعتقد أن التركي سيضحي بجيشه براً وبحراً وجواً إلا إذا كان ذاهبا للأحتلال والإستقرار الدائم في ليبيا، والمهم هنا هو الأداة الضاربة، فلا يوجد ما يبرر التضحية بالجيش التركي النظامي بوجود ميلشيات مجندة لخدمة الأجندة التركية في مشاريعه الأقليمية التوسعية العدوانية، ولعل الأغلب سحب مجموعاتها الأرهابية من الداخل السوري، وهذا ما سيخفف العبئ الأكبر عن جيشنا العربي السوري، والجزم بهذا بالنسبة لي متوقف على نتيجة تصويت البرلمان التركي بخصوص طلب أردوغان.
الأقرب إلى العين المجردة، ان المصلحة التركية التي تقتضي الذهاب إلى ليبيا التي تتناثر ثرواتها بين القوى الدولية التي تتقاسمها، لا تذهب بدون تأييد دولي، وبدون خطة أو مشروع لها أهدافه التي تصب في مصلحة الأمن القومي التركي التي ستكون على حساب ليبيا، ونحن كسوريون يهمنا من الأداة التي ستنفذ؟ بعد أن خبرنا حقيقة النوايا والمشاريع التركية في نتجربتنا معها على الأرض السورية. ما نريد قوله يبدو أن هناك إتفاق في الظل بشأن التحركات التركية في المنطقة ولطالما أن أمريكا داعم لتركيا، فمن الطبيعي أن يكون لأصحاب المصالح المناهضين لأمريكا وجود في هذه الصفقة الخفية، والمهم عندنا أن يتحقق إنسحاب الفصائل الإرهابية القذرة المستخدمة تركيا من سورية، وأن تخرج من الأراضي السورية الذي لا بدّ أن سيأخذ شكلاً ممهجاً يراعي صورة أطراف النزاع كلٌ حسب خصوصيتة وطموحاته، ولكن كما قلت: من المبكر الجزم بهذا، ولكن في حال صدقت هذه التوقعات، فإن الأمور ستأخذ هذه الشاكلة والله أعلم.

# سفيربرس _بقلم:  د. ساعود جمال ساعود

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *