إعلان
إعلان

كما عودتنا المؤسسة العامة للسينما.. ثلاثة أفلام ضمن العرض الخامس لـ ” السينما في بيتك “

#سفيربرس _ متابعة _ هلا شكنتنا

إعلان

المؤسسة العامة للسينما تتيح مشاهدة مجانية لفيلمين روائيين طويلين (رد القضاء) و (حنين الذاكرة) ، وفيلم روائي متوسط الطول (ثمان وثمانون خطوة) عبر منصة فيميو (vimeo) ، وتأتي هذه الخطوة ضمن مبادرة (السينما في بيتك) التي أطلقتها للمساهمة في تسهيل فترة بقاء الناس في بيوتهم تماشياً مع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا ، وسعياً لنشر الثقافة السينمائية ، ونرفق في نهاية الخبر روابط مشاهدة الأفلام الثلاثة .
وكانت المؤسسة العامة للسينما سبق وأتاحت ضمن مبادرة (السينما في بيتك) مشاهدة ثمانية أفلام روائية طويلة (فيلمان في كل عرض) ، جاءت متنوعة في موضوعاتها ومشاربها الإخراجية
وتمثّل تجارب سينمائية مختلفة لكل مخرج فيها رؤيته وأسلوبه ، وجمع فيما بينها المضمون الهام والمشهدية البصرية السينمائية البعيدة عن الاعتيادي ، والأفلام لكل من المخرجين : عبد اللطيف عبد الحميد ، نجدة أنزور ، أيمن زيدان ، باسل الخطيب ، جود سعيد ، أحمد ابراهيم أحمد .

ـ رد القضاء :
فيلم (رد القضاء) إخراج نجدة إسماعيل آنزور ، سيناريو ديانا كمال الدين ، تمثيل : جولييت عواد ، عبد الرحمن أبو القاسم ، فدوى محسن ، فايز قزق ، اسكندر عزيز ، سناء سواح ، مجد فضة ، عامر علي ، ناصر مرقبي ، أمجد الحسن ، مازن عباس ، مروان أبو شاهين ، محمد شما ، كنان العشعوش ، ليث المفتي ، رائد مشرف ، جهاد الزغبي ، عبد الله شيخ خميس ، دينا خانكان .. وإنتاج المؤسسة العامة للسينما .
يحكي الفيلم عن ملحمة من ملاحم الجيش العربي السوري والصمود الأسطوري ، متناولاً أحداث سجن حلب المركزي والحصار الذي كان مفروضاً عليه من قبل المسلحين طيلة ثلاثة عشر شهراً إلى أن استطاعت قوى الجيش العربي السوري تحريره. تتقاطع في أحداث الفيلم العديد من مصائر شخصياته فيظهر التلاحم الإنساني بين أفراد هذا السجن ، وتظهر حالات إنسانية متبادلة حتى بين الشرطة والمساجين .

ـ حنين االذاكرة :
جاء فيلم (حنين االذاكرة) تتويجاً لجهود خمس سنوات من مشروع دعم سينما الشباب ، وشارك في إخراجه أربعة مخرجين من الجيل الشاب ، هم : يزن أنزور، علي الماغوط ، كوثر معراوي ، سيمون صفية ، كان لكل منهم رؤيته التي انصبت في المنحى العام للفيلم ، سيناريو سامر محمد إسماعيل ، إنتاج المؤسسة العامة للسينما ، تمثيل : سعد مينه، لينا حوارنة، انظوانيت نجيب ، لجين إسماعيل، علا باشا، حازم زيدان، رنا ريشة، عباس الحاوي، جهاد الزغبي، مؤيد الخراط، مروة الأطرش، فرح الديات ، إيفا حاجبي ، تماضر غانم، نور وزير، محسن عباس، سالي بسمة، ماجد عيسى، طارق نخلة، مجد حنا، عبود الأحمد، نزار الصباغ، مجدي المقبل، عفراء زينو، هادي علي، سيرينا محمد، سامر سفاف، نادر عبد الحي، ياسر سلمون، فادي شاهين .
ويروي الفيلم حكاية شاب ولد في الخامس من حزيران عام 1967 لأسرة جولانية تنزح من الجولان العربي السوري المحتل إلى دمشق القديمة بعد دخول قوات الاحتلال “الإسرائيلي” إلى بلدتهم . تقيم الأسرة في حي دمشقي قديم ، الذي يشهد على الكثير من الحكايات عبر خمسين عاماً وصولاً إلى المرحلة الحالية .

ـ ثمان وثمانون خطوة :
(ثمان وثمانون خطوة) فيلم روائي متوسط الطول ، سيناريو وإخراج أوس محمد ، تمثيل كل من الفنانين : ميلاد يوسف، حمادة سليم، علي صطوف، فؤاد علي، علي عهد ابراهيم ، إنتاج المؤسسة العامة للسينما .
يحكي الفيلم رحلة المعاناة التي يلاقيها فادي في الأسر عندما يخطف من مدينة عدرا العمالية ليصبح أسيراً في سجن التوبة عند المسلحين، مستعرضا آفاق تجربته مع صديقه الذي يتعرف عليه في السجن .

ـ رابط فيلم (رد القضاء) :
https://vimeo.com/408408838
كلمة السر : anzorcinema#nfo

ـ رابط فيلم (حنين االذاكرة) :
https://vimeo.com/406874467
كلمة السر : 4directorsfilm

ـ رابط فيلم (ثمان وثمانون خطوة) :
https://vimeo.com/407564410
كلمة السر : 88stepsnfo

يُذكر أن الأفلام الثلاثة ستبقى متاحة للمشاهدة لمدة أسبوع .

#سفيربرس _ متابعة _ هلا شكنتنا

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *