إعلان
إعلان

كتبت الإعلامية وسام نديم عباس … معتوه يحلم بالرئاسة

#سفيربرس

إعلان

الشرتح : بائع سجائر  طاله الجنون فاعتقد نفسه رئيساً للجمهورية ..

بعض الأمراض العقلية التي قد يكون الشرتح مصابا بها

سأثبت لكم جنونه :

مؤلمة تلك القصة  التي قرأتها عن حياته التي قضاها متجولا عابثا  فقد كان مساعداً في الجيش العربي السوري و هرب مرتين و زج في السجن ثم انتهت خدمته باكرا ليغادر إلى العاصمة دمشق فيعمل فيها بائعاً للسجائر على “بسطة” في منطقة السيدة زينب و منها استطاع الخروج بزيجات كثيرة و ببناء طابقي و سيارتي أجرة ، لينتهي به المطاف في العام٢٠١٢ لاجئا في السويد بعد أن خاض غمار امواج بحر إيجة و حملته قدماه سيراً أو ركضاً في غابات أوروبا ليصل إلى احدى دول شمالها التي تمنح راتبا للجوء يعتبر من أفضل الرواتب …

إن أشد ما يزعجني اني قرأت الكثير من الجمل في حصيلة المعلومات التي تم جمعها عنه و التي تشير إلى إصابته الخطيرة بمرض نفسي متأزم يحتاج علاجاً عاجلاً ..
من قبيل الذكر ( كان يخرط و هو شب و يحكي عن بطولاته لدرجة أن أهل ضيعتة ما عادوا يصدقونه و صار عندما يحضر ينفضو من حوله ) ..

و سأورد لكم بعض الاحتمالات لبعض الأمراض التي من المرجح جداً أن  يكونمحمد الشرتح مصاب بها و هي جميعها أمراض عقلية خطيرة بحاجة لدخول المشفى لتلقي العلاج …

إحدى أقوى الخيارات المرجحة هي أصابة الرجل باحد الأمراض التالية:

ـ الهوس …
ـ الفصام ..
ـ وسواس العظمة : و هو حالة ذهانية تتميز بالهذيان

و سأورد لكم  الأعراض  لهذه الأمراض التي تظهر على الرجل فترجح احدى هذه الخيارات  وتعطي أشارات كثيرة لخطورة المرض و مدى العدائية التي وصل إليها و مدى صعوبة العلاج ..
و بداية كيف نؤكد يقينا أنه مريض نفسي ؟ و ساورد لكم كيف يثبت علم النفس مرضه النفسي أو لا …

يقول الطب النفسي ان هناك علامات تؤكد ان هذا  الشخص الذي امامك مريض نفسيا و منها ما يؤكد غياب العقل عنده تماما ما قد يحوله لقنبلة موقوتة او مشروع قاتل قد يطلق العنان لمخيلته الاجرامية في أي لحظة …

فمثلا شعوره بأفكار غريبة: “نسميها ضلالات أو اعتقادات غير صحيحة وهذا النوع من الضلالات الاعتقادية ومنها الانفصام والذهان، يعد أشهر نوع لدى المرضى الذين يتسمون بالعنف ” … إذ أن التهديد اللفظي والجسدي والمعنوي بقوله ( سوف أقتل فلان، أو سوف أنتقم، أو سوف أشرب من دمكم. وغيرها من المصطلحات الخطيرة،)  مؤشر لوجود مرض نفسي قد يتطور إلى مراحل أخرى أشد خطورة. ومن الدلالات ايضا ، الحكم على الأمور بشكلٍ صحيح ومنطقي قد يشير مع الأعراض الأخرى إلى خلل نفسي كأن يحكم على الأشياء بأنها ستفنى، وأن الأشخاص الآخرين سيئون وغير سويين، و هكذا .. إضافة إلى الوهم القسري في رأسه انه رئيس اختاره المجتمع الدولي في الوقت الذي لم يثبت الوقت معه الا ان الرجل ارعن يروي احداث غير حقيقة ابدا …

ـ وهم العظمة :

و هو حالة من ( وهم الاعتقاد )حيث يبالغ الإنسان بوصف نفسه بما يخالف الواقع فيدعي امتلاك قابليات استثنائية وقدرات جبارة أو مواهب مميزة أو أموال طائلة أو علاقات مهمة ليس لها وجود حقيقي ..
و هو حالة مرضية ذهانية (مرض عقلي) تتميز بالهذيان الواضح والمستمر و يبدو كلام المريض منطقيا ولكن الأوهام تقنعه بأنه مضّطهد من قبل الآخرين وبأنّ السبب الرئيسي لاضطهاده من قبلهم هو كونه شخص عظيم ومهمّ للغاية.

جنون العظمة قد يكون أيضاً أحد أعراض مرض الفصام. فمريض الفصام قد يُعاني من ضلالات، وهنا تكون أشد وأصعب، فاذا اعتقد بأنه نبي أو أنه المسيح أو المهدي ، او الرئيس ، فإنه يتصرف وفق ما يعتقده، وقد يُشكّل خطراً على الآخرين إذا اعترضه أحد أو كذبّه شخص لا يعرف طبيعة مرض الفصُام فقد يكون شرساً وعدوانياً بصورةٍ خطرةو هذه الاعراض موجودة في كافة فيديوهات الشرتح تقريبا .

وقد حدثت حادثة طريفة في السودان قبل عدة عقود، إذ كان هناك تغيير وزاري وجاء رجل إلى وزارة المالية وهو يرتدي ملابس فخمة وأخبر الحراس بأنه الوزير الجديد للمالية وصدّق الجميع بأنه الوزير الجديد للمالية وذهب إلى مكتب الوزير وجلس على مقعده. ولكن القضية انتهت بعد وقتٍ قصير حينما جاء الوزير الحقيقي وتم أخذ المريض إلى مستشفى الأمراض النفسية.

بقي ان اخبركم ان هذا النوع من الاضطراب العام في التفكير يتسم باعتقاد ثابت حتى لو اعتقد الاخرون من حوله خلاف ذلك أو برزت له أدلة دامغة تنفي ذلك . هكذا وهم ينتج عن  (مرض ، أو عن أحداث مرضية، أو خلل في وظيفة الدماغ )، ويستمر المريض في تمسكه بوهمه على الرغم من وجود الدلائل التي تثبت له عكس ما يتوهمه.

فالرئيس الشرتح الذي اختاره المجتمع الدولي و الذي لم يسمي أي من الدول التي اختارته أو متى التقت به و بماذا وعدته مازال ومنذ شهور يتوعد بأنه قادم إلى دمشق خلال أيام ( ليطهرها ¡)  و هو مالم يتحقق حتى اللحظة ليتحول إلى مهرج شديد الانفعال و التهديد بالقتل و الترهيب و قطع الرؤوس و التشريد.

بث مباشر يومي يليه بث مباشر يتقمص فيه الرجل  شخصية ضابط و دكتور و ملك اعظم و مهيب ( و هي شهادات لم يحصل عليها قط ) ليصبح اضحوكة للكثيرين الذين لا يلقى سبيلا لاسكاتهم إلا بالتهديدات و الشتائم  ،الكثير منها خارج عن  نطاق الأدب و الذوق ..

هكذا حالات أينما ظهرت مصيرها النهائي المحتوم للأسف هو مشفى الأمراض العقلية ..

و لله يا سيدي القارئ في خلقه شؤون …..

#سفيربرس ـ بقلم الإعلامية  :  وسام نديم عباس …

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مع احترامي للكاتبه ولصفحتكم ..
    شرتح انسان ذكي لقد تعامل مع الناس بذكاء هولايطمح للرئاسه او منصب فهو يعرف نفسها تافه ولكن يطمح بجمع اكبر عدد من المشاهدات والاعجابات التي تدر عليه اموال ..هؤلائ اناس تافهين ولكن للاسف نحن من نعطيهم اكبر من حجمهم سواء بلكتابه عنهم او حتى بلمشاهده ..اصبحنا في زمن التفاهه
    نرفع التفاهين الى الاعلى والامثله كثيره على اليوتيوب او على مواقع التواصل الاجتماعي ..عذرا للاطاله وتقبلو محبتي ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *