إعلان
إعلان

العلاقة البنيوية في رواية ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي ـ بقلم : محمد خالد الخضر

#سفيربرس

إعلان

هذا التحليل جزء من قراءة منهجية يقدمها الكاتب والباحث محمد خالد الخضر ضمن سلسة التصدي لدور الموساد وتطلعات الكيان الصهيوني في اختراق المثقفين العرب

رواية ذاكرة الجسد للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي تمتلك من النجاح في الاثارة والتشويق والعمل على التواصل مع المشاعر بسبب ماتمتلكه من لغة شعرية اخفت كثيرا من عيوب الإطالات السردية التي استوعبت كثيرا مما تريده الكاتبة تلبية لمشروع ثقافي يحتاج اليه من أراد لها أن تكتب هذه الرواية عبر المقاصد والاتجاهات التي سنبين مبدئيا بعض اتجاهاتها .

منذ بداية الامر وفي مدخل الرواية الرئيسي تبدأ اللعبة اليهودية لأن خالد بطل الرواية امتثل راغبا لرغبة الطبيب الاشتراكي اليهودي كابو تسكي الذي جاء ليعالج الجرحى وهو الذي طلب إلى خالد أن يرسم فقال له وفق تحولات الحدث السردي في الرواية ارسم وكرر هذه العبارة وفعلا رسم خالد لوحة (حنين) التي تختزل حكاية الجالية اليهودية والتطلعات المستقبلية لليهود .

في الرواية أيضا تمر عبارة ( خمس وعشرون سنة ) عمر اللوحة التي اسميتها حنين : ألم يقضي ( شاغال ) خمس عشرة سنة في رسم احدى لوحاته .

وفي الرواية أيضا ( أليس من حقي أيضا أن أعود الى هذه اللوحة أن أضع على هذا الجسر بعض خطى العابرين وأرش على جانبيه بعض البيوت المعلقة فوق الصخور وأسفله النهر الذي يشق المدينة ) .

والسؤال هنا لماذا الطبيب المعالج والذي نصح خالد بالرسم هو يهودي ولماذا استشهدت الروائية بشاغال وهو أيضا فنان يهودي الذي كرم مرارا في تل أبيب .

وفي تحولات الرواية أيضا في الصفحة 133 تذكر مستغانمي المطربة اليهودية سيمون تمار وهي تغني مرتدية الثوب الفلسطيني ثم تموت المطربة اليهودية متهمة بحب رجل عربي فيطلع في الرواية العربي رجل خسيس ليموت على يد الزوج اليهودي الشهم كما تريد مستغانمي .

على لسان صديق خالد اليهودي ورد في الرواية أيضا وهو يحكي لخالد حرفيا مايلي : ( الجارة اليهودية التي أغريتها والممرضة التونسية التي أغرتني .

وفي الرواية تداعيات وتحولات أكثر من ذلك سنوردها في قراءات قادمة وذلك في سلسة التصدي لدور الموساد في اختراق المثقفين العرب وتسرب من ليس لهم علاقة بالثقافة الى الساحة الثقافية العربية بغية اضعاف الفكر المناضل حتى تظل اليهودية بخير بصفتها الركيزة الأهم في النهج الصهيوني.

#سفيربرس  ـ بقلم : محمد خالد الخضر

 

 

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *