إعلان
إعلان

مهرجان فجر السينمائي يختتم فعاليات دورته الـ41..و هذه هي قائمة الفائزين

#سفيربرس _ محمد أبو أبو الجدايل _ طهران

إعلان

اختتم يوم السبت 11 فبراير/شباط الجاري مهرجان فجر السينمائي الدولي فعاليات دورته الحادية والأربعين، في قاعة المؤتمرات ببرج ميلاد في العاصمة طهران.
وشارك في حفل ختام الدورة 41 لمهرجان فجر السينمائي الدولي نخبة من الفنانين والمسؤولين والإعلاميين، حيث تم الإعلان عن أسماء الفائزين من الأقسام الدولية والوطنية لهذا المهرجان، وذلك بالتزامن مع ذكرى انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية.
وبدأت مراسم حفل الإختتام بإحياء ذكرى الثورة الإسلامية المباركة، كما تم الترحيب بالضيوف الحاضرين في المهرجان.
وفي مستهل المراسم قدم مُنظم الحفل التعازي باسم الحضور في ضحايا الزلزال في خوي شمال غرب ايران وفي سوريا وتركيا. وذلك بحضور عدد من السفراء وعلى رأسهم سفيري سوريا وتركيا.
وفي بداية المراسم تم الإعلان عن أسماء الأعمال الفائزة في الأقسام الدولية، من ثم تم الإعلان عن الفائزين في قسم الوثائقيات والأفلام القصيرة، وفي الختام تم الإعلان عن قائمة الفائزين في قسم المسابقة الوطنية (شوق العنقاء).
كما ألقى مدير المهرجان (مجتبى أميني) كلمة له خلال الحفل، قال فيها: في المحطة الأخيرة من مهرجان فجر السينمائي الدولي الثاني والأربعين، أحييكم على الجهود الشاقة التي بذلتموها ليل نهار، وقبل أن أبدأ ، أعتبر أنه من الضروري أن أشكركم على رفقكم وتعاطفكم مع أهم حدث ثقافي وفني في ايران.
وتابع مدير المهرجان: مهرجان فجر السينمائي هو الولادة الحقيقية للثورة الإسلامية ونجم يلمع في سماء هذه الحدود. فهو المنزل المشرق لنا جميعا لكل من لديهم شغف للسينما والفن والثقافة والعديد من ذكرياتنا السعيدة مرتبطة بهذا المهرجان والمخرجين السينمائيين وأفلامه.
وأردف أميني: في الأربعين عاما الماضية، لم تكن الأوقات دائما جيدة لمهرجان فجر السينمائي ومعجبيه. في بعض الأحيان، جعلت الصواريخ والهجمات العدائية وأحيانا الأزمات الوطنية والحداد الجماعي طعم السينما الإيرانية مرا على الجميع، لكن لم يسمح الكبار ولا الشباب الموهوب بإطفاء شمعة هذه التظاهرة الفنية. كما كانت لدينا نفس الإرادة والعاطفة والحب في قلوبنا، لذلك لم نكن نريد أن ينسى المهرجان في ظل المشاكل والمتاعب والعداوات وسوء التفاهم. لأننا نؤمن بضرورة احترام مصداقية وسمعة السينما الإيرانية ومخرجيها.
وفيما أكد أميني أن أبواب مهرجان فجر السينمائي مفتوحة على مصراعيها لجميع السينمائيين والفنانيين سواء كان من ايران وخارج ايران وبمختلف ألوانهم، توجّه بالشكر لدعم وزير الثقافة الايراني (اسماعيلي) ورئيس منظمة السينما الايرانية (خزاعي) على دعمهم المطلق لإنجاح فعالية هذا العام.
*جوائز القسم الدولي
وتوزعت جوائز القسم الدولي لمهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته الـ41 على الشكل التالي:
-الجائزة الخاصة لقسم حوار الأديان إلى فيلم “هوك” للمخرج حسين ريجي.
-فاز بجائزة أفضل فيلم في قسم “المقاومة” من قبل لجنة التحكيم لفيلم “غريب” للمخرج محمد حسين لطيفي، وبعد أن استلم مخرج الفيلم جائزته قام بإهدائها الى عائلة الشهيد بروجردي، مؤكداً أنني لم أقم بأي شيء سوى أنني قمت بتصوير الواقع، أما الجائزة فهم الشهداء من يستحقّونها.
-العنقاء البلورية لأفضل فيلم في قسم “المقاومة” لمحمد عسكری عن فيلم “غرفة طينية”.

*آمار سیخان بالجینیام
– وفي قسم “ملامح الشرق” إعتلا حكام هذا القسم بمن فيهم استفانو ونوروسو، وحیدة دریدی، احسان کابیل بولات کالیمباتوف، مجید شاه حسینی و شهریار بحراني، خشبة المسرح لتقديم الجوائز على الشكل التالي:
العنقاء البلورية لأفضل إنجاز في قسم ملامح الشرق شرق لـ سبحان رخشانی عن دوره في فيلم “هوك”، وأهدى مخرج الفيلم جائزته لأهالي سيستان وبلوشستان.
العنقاء البلورية لأفضل سيناريو في قسم “ملامح الشرق” لـ آسل جوراوی من كازاخستان عن فيلم “موهبة الله”.
العنقاء البلورية لأفضل إخراج لـ بويان كيشيغ من الصين عن فيلمه “هارهو.
العنقاء البلورية جائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج السوري باسل الخطيب عن فيلمه “الحكيم”.
العنقاء البلورية لأفضل فيلم لـ آمار سیخان بالجینیام عن فيلمه “القمر الكامل” من منغوليا.

*قسم سينما سعادت
وفي قسم “سينما سعادت” إعتلا حكام هذا القسم بمن فيهم ای آر رحمان، کارن شاه نظرف، آن دمی كروئه، یو وی حاج سری، جورج اواشولی، محمدرضا عباسیان و محمد شهباز، خشبة المسرح لتقديم الجوائز التالية:
ألكسندر سوخوروف بجائزة أفضل إنجاز فني عن فيلم “الأسطورة بريان” من روسيا.
العنقاء البلورية لأفضل سيناريو ذهبت لـ ليوبوف باريسوا ولوبيا كليمنكو من روسيا عن فيلم “لا تدفنني من دون ايفان”.
العنقاء البلورية لأفضل إخراج ذهبت للمخرج جوان هندي جاي شانكار عن فيلم “شيواما”، وأهدى هذا المخرج جائزته لكل من اصغر فرهادی، عباس کیارستمی و مجید مجیدی.
العنقاء البلورية المُقدمة من لجنة التحكيم الخاصة في هذا القسم كانت من نصيب ناهيد عزيزي صديق عن فيلم “آه بارد”.
العنقاء البلورية لأفضل فيلم كانت من نصيب عامر بشير من قطر عن فيلمه “الشتاء بالداخل” من إنتاج مشترك لكل من قطر والهند وفرنسا، وأهدى مخرج هذا الفيلم جائزته لشعب كشمير.
وأعرب الملحن والحكم الهندي ای آر رحمان عن أسفه لعدم تمكّنه من حضور هذا المهرجان وقال في رسالة مصوّرة: أحب العمق الثقافي واكتشاف المواهب الشابة في هذا المهرجان وأتمنى أن أتمكن من حضور مهرجان فجر السينمائي في المستقبل.

#سفيربرس _ محمد أبو أبو الجدايل _ طهران

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *