إعلان
إعلان

تشكيلي عراقي يؤسس أكاديمية للفنون في أمريكا

#سفيربرس _ زياد ميمان

إعلان

استطاع الفنان التشكيلي العراقي علي غسان تأسيس اكاديمية فنون في الولايات المتحدة الامريكية ، وهي مؤسسة تعليمية أكاديمية غير ربحية ، وهي اول اكاديمية فنون من تأسيس شخص عربي على الاطلاق
وعن هذه الأكاديمية يقول الفنان علي غسان لسفير برس :
من المتعارف انه الشخص يذهب الى الغرب ليدرس وليس يأسس اكاديمية فنون ، ايضا هذه الاكادمية فريدة من نوعها ، لانها لا تشتغل على نطاق الاكاديميات الحديثة انها تشتغل على نفس خطى وامكانية التدريس للفنانين العظماء من عصر النهضة الاوربية ، اي جزء من احياء التراث للفنون
وهذه الاكاديمية هي الاولى من نوعها في ولاية كولورادو ، ايضا انها الوحيدة التي حصلت على اعتراف منظمة احياء التراث العالمي المتخصصة في الفنون . وحصلت على صدى واسع في الاعلام الامريكي وكتب عنها الكثير . من الصحف الامريكية وعمل عنها الكثير من التقارير التلفزيونية في التلفزيونات الامريكية .
ما هو الذي يميز REAL Academy of Art عن باقي مدارس الفنون في العالم ، او ما الذي اعتبره مميزا فيها ؟

إن اماكن تعلم الفن متعدد ومتنوعة هنالك اكاديمية وهي تعني في تعلم صنعة الفن وهنالك كلية الفنون وهي مهتمة في الدمج بين الفكر التربيوي والتنظيري سواء فلسفي وغيرها للفن لان كلية الفنون تنتج منظرين للفن بسبب دراستهم الشاملة والغير مشتملة على تعلم الحرفة الفن . قد يقول البعض نحن لدينا اخصاص اقول لهم طالما تدرس فلسفة فن ونقد فني وغيرها من الامور الجانبية التي تشتتك عن حرفة احتراف الفن فانت سوف تكون بعيد عن صلب الاختصاص الميداني ، ويمكنكم الاطلاء وسؤال جميع المدارس الفنية المحترفة مثل فلورنس اكاديمي و سانبطرس بورغ اكاديمي اوف ارت وغيرهم من الاكادميات اللتي تهتم في تعلم احتراف الفن ، مثال في كلية الطب الطب ميدرسون فلسفة الطب وطرق النقد الطبي وغيرها لانهم ميدانيين عمليين في عمق التخصث وهذا ما اعنيه في صلب التخصص او الاختصاص كليات الفنون لا تعلمك حرفة الفن ولا يوجد توجه لنمط واحد او طريق واحد بل تشتتك وتشعبك الى عدة مسارات وليس مسار واحدة وهذا يؤدي الى مضيعت الوقت في تمكينك من احتراف الفن ، ربما هذه الحقائق غائبة عن انظار الكثييييير لانهم لايعرفون انه لكل مؤسسة يجب ان يكون هنالك هدف تعليمي ولا احد سأل بوما ما الهدف من مؤسيتي التعليمية ، انا كنت اسئل كثيرا عن هذا ، ايضا مؤسسات في العراق غير انتاجية .

اكادمية الفنون هي تعلمك كيف تكون محترفا في الفن لتكون منتج . وهنالك محترفات فنون المحترفات مثل المختبرات العلمية . اي هنالك عالم او فنان يعلمك اسلوبه والهدف منه ان تتعلم اسرار هذا الفنان . هنالك الكثير من المعلومات لا يسعني سردها من خلال تعليق

بماذا تختلف الاكاديمية عن غيرها ؟
تختلف عن غيرها بعدة اختلافات وهي :
١-انها اكاديمية فنون . اي تعنى بالجانب العملي الانتاجي وليس التنظيري.
٢- انها مسجلة بالدولة ومعترف بها من قبل الحكومة الامريكية كونها اكادمية فنون (لان هنالك الكثير من المؤسيات الاكاديمية لمؤسسسين امريكان لم تسجل بالدولة بصفة اكاديمية اي محترف فقط اصبحت تشتمل على الاسم فقط اي ستوديو )
٣- معظم اكاديميات العالم لها توجه او اتباع لنمط واسلوب فنان ما من فنانين العظماء لانها مؤسسات تريد احياء التراث فقط نحن لا نتبع فنانما ، بل نتبع القواعد العلمية التي تجعل منك فنانا محترفا ولا نربيك على اسلوب واحد بل كيف تحقق الايهام البصري لتحقق الهدف وهو ثلاثية الابعاد اي ما يسمى دراسة ف
٤- لاول مرة في تاريخ الفن يتم دمج المنهج الغربي والشرقي اعني بين المدرسة الروسية والايطالية
٥-اول اكاديمية فنون في الدول الغربية مؤسسة من شخص عربي : اي نحن نذهب لهم وندرس عندهم ونرجع محملين بالعلم لندرس الفن لا لنعلمهم الفن انا ذهب لهم لتأسيس اكاديمية فنون كنت احلم بها بالعراق ان تكون .
٦-اول اكاديمية في ولاية كولورادو تعتمد النهج الكلاسيكي في التدريب بل والاوحد معظم الامكان لتدريس هي لمجرد مراكز تعليمية متخصثة في ورش العمل اي تعليم تجاري او كلية فنون تعلم الفن الحديث.
٧-اول اكاديمية والاوحد في ولاية كولورادو معترف بها من منظمة احياء التراث العالمي المهتمة في الفنون .

#سفيربرس _ زياد ميمان

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *