إعلان
إعلان

تربية وتعليم الأطفال والناشئة في كلام الامام الخميني

#سفيربرس _ محمد أبو الجدايل _ طهران

إعلان

فلتكن رعاية معلمي المدارس في كل حين لهؤلاء الأطفال اكثر، لأن الأطفال هم امل ومستقبل هذه الأمة، ومن أطفال اليوم تصنع علماء ورجالات الغد، فهؤلاء هم الذين سوف يديرون دولتنا في المستقبل.
* ” يجب أن تختلقوا جوا جديدا في سائر انحاء ايران بتطهير التربية والتعليم من آثار الثقافة الاستعمارية , لتحولوا أطفالنا الأشبال الى جبهة مساندة تقف دائما خلف جبهة مقاومة امريكا والصهيونيه وسائر المعتدين من الشرق والغرب , واطمئنوا الى ان الخميني سوف يبقى معكم في خندق المواجهة حتى اقتلاع جذور الاستعمار الشرقي والغربي ” . (19/2/1979)
* ” اذا كان التعليم موجودا لوحده فقط بدون تربية فلا فائدة فيه بل هو مضر احيانا , وكذلك التربية بدون التعليم فانها لا تثمر وحدها , فيجب اذن أن تكون التربية مع التعليم توأمين ومرافقين لبعضهما البعض , فلو لم يكن عند الانسان توأما التربية والتعليم لبقي ضمن حد الحيوانية , والانسان بدون التربية والتعليم أسوأ من سائر الحيوانات . (12/7/1979)
* ” يجب أن تنتبهوا الى أن التربية هؤلاء الأطفال الذين تشرفون على تربيتهم يجب أن تكون تربية دينية وأخلاقية , فاذا قدمتم للمجتمع طفلا متدينا فقد ترون أن نفس هذا الطفل المتدين الملتزم سوف يصلح المجتمع , وبالعكس فيما لو – لاسمح الله – تخرج من تحت ايديكم – انتم المعلمون – ضالا فقد يفسد المجتمع , وسوف تكونون انتم المسئوولين ” . (11/6/1979)
* ” فلتكن رعاية معلمي المدارس في كل حين لهؤلاء الأطفال اكثر , لأن الأطفال هم امل ومستقبل هذه الأمة , ومن أطفال اليوم تصنع علماء ورجالات الغد , فهؤلاء هم الذين سوف يديرون دولتنا في المستقبل , وعليهم أن يحموا استقلالنا وحريتنا من بعدنا , فليقدر المعلمون هؤلاء الأطفال الناشئين (اليافعين) ولا يذروهم يتلوثون بالأشياء التي تلوثنا بها نحن الكبار ما داموا ناشئين وابرياء .
أنا أحب هؤلاء كما تحبون انتم اعزاءكم , هؤلاء كلهم هم اعزائي ونور عيني واملي للمستقبل ” . (23/9/1979)
* ” اذا لم يكن المعلمون قد تعلموا وتربوا بشكل صحيح فانهم لن يستطيعوا تربية وتعليم الشباب ذلك أن كل أمر يقوم به الانسان ينبع اصلا من ذات ذلك الانسان , يجب أن تبدأوا أيها السادة باصلاح انفسكم أولا وآمل ان تقوموا بذلك – وكلنا بهذا الصدد – حتى تستطيعوا القيام باصلاح المجتمع ” . (1/7/1980)
” * يجب أن تكون تربية الناس وتعليمهم توأمين , وان تكون التربية انسانية , أي تلك التي تحمل مشاكل الانسان , وكذلك لابد أن يكون ذلك التعليم هو ذلك التعليم الذي يذكر الله فيه والموجه والخالص لوجه الله تعالى والمنصبّ في خدمة الانسان . ويجب أن تنتبهوا أيها السادة انتم وجميع الآخرين الذين سوف يخدمون هذا الامر العظيم وهذا العمل العبادي الكبير الى انه لابد ان تلقّنوا المعلمين في خدمة المدارس التي ستؤسس في جميع انحاء الجمهورية ان شاء الله التوجه الى الله وان تعليمهم انما هو سبيل الله ومن أجل طاعة الله ” (27/12/1981)
* ” لينتبه الآباء والامهات الى أن سني المرحلة المدرسية والمرحلة الجامعية هي سني المراهقة والسباب عند ابنائهم وقد ينجذبون الى المجموعات الفاسدة والمنحرفة بأبسط الشعارات , ولينتبه طلاب الثانويات ويتزودوا باليقظة الكاملة كي لا يرميهم عملاء الأجانب في أحضان الشرق والغرب باسم الاسلام الحقيقي ” . (23/9/1981)
* ” ان مسألة الثقافة والتربية والتعليم هي في رأس المسائل المطروحة في الدولة , واذا حلت المشاكل الأخرى بسهولة . . . يجب أن نبدأ من نفس الأطفال ويكون هدفنا تحويل الانسان الغربي الى انسان اسلامي , واذا نفذنا هذه المهمة فاطمئنوا حينئذ لأنه لن يستطيع أحد ولن تستطيع قدرة أن توجه لكم أية ضربة ” .
(17/10/1981)
* ” ان الاستهتار والتساهل في التعليم والتربية خيانة للاسلام والجمهورية الاسلامية وخيانة للاستقلال الثقافي للامة والدولة , ويجب الحذر في هذا المجال ” . (5/12/1978).

#سفيربرس _ محمد أبو الجدايل _ طهران 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *