إعلان
إعلان

قد يصبح الاندماج المولد للطاقة حقيقة خلال 15 عاماً تأليف: اليكساندرو ميسو ـ ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو

# سفيربرس

إعلان

قد تصبح الطاقة النظيفة شبه المجانية واللا محدودة أمراً واقعياً خلال الخمسة عشر عاماً القادمة !.

ربما يقف حلمنا بتوليد طاقة الاندماج النووي على أعتابنا بحسب مشروع مشترك بين معهد ماساتشوستس للتقانة وبحاثة من القطاع الخاص. وقد يغير هذا المشروع عند نجاحه الطريق ويولد الطاقة.

نحى هذا البرنامج نهجاً مختلفاً للمهمة بالمقارنة مع معظم الجهود السابقة. يسعى الفريق لاستخدام نوع جديد من المصلات الفائقة المتحملة لدرجات الحرارة المرتفعة.

ويعتقد أن هذا الفارق  سيجعل أول مفاعل اندماج مولد للطاقة في العالم حقيقة واقعة.

الاندماج هو دمج ذرتين في ذرة أثقل أما العملية المعاكسة المسماة الانشطار فهي ما يحدث في القنبلة النووية.

قد تولد تفاعلات الاندماج ، مثل ما يحدث في القنبلة النووية، كميات هائلة من الطاقة ويتم ذلك من خلال استخدام أخف ذرة الهيدروجين لانتاج الهليوم .

لا تكمن المشكلة الحالية الآن في مفاعلات الاندماج بعدم المقدرة على ضبط التفاعل.  إذ استطعنا المحافظة على تفاعل اندماجي منذ التسعينات  ولكن الصعوبة تكمن في الحفاظ على التفاعل الاندماجي والحصول على طاقة منه وهو ما تفعله النجوم منذ الأزل.

لا يستطيع المهندسون،بعكس النجم، الاعتماد على مجرد الكتلة وشد الجاذبية للحفاظ على تناسق كل شئ.

وبعكس النجم نحتاج لوصول المادة المتفاعلة،البلازما، إلى درجات حرارة أعلى من حرارة قلب النجوم ولذلك نستخدم حقولاً مغناطيسة ضخمة لاحتواء البلازما ناهيك عن إحتراقها عبر المفاعل كالحمم عبر الزبدة.

يتطلب توليد هذه الحقول المغناطيسية وكافة منافذ الطاقة الأخرى اللازمة لعمل المفاعل حالياً تجعل الاندماج سلبي الطاقة: أي اننا نستهلك طاقة أكبر من تلك التي نولدها.

# سفيربرس ـ ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *