إعلان
إعلان

هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي وثالث عربي ينطلق إلى الفضاء.

# سفيربرس ـ وكالات

إعلان

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن اختياره هزاع المنصوري، ليكون رائد الفضاء الأساسي في مهمة الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية، يوم 25 من سبتمبر المقبل، كما تم اختيار سلطان النيادي، بديلاً له، ويخضع المنصوري والنيادي حالياً للتدريبات في «مركز يوري غاغارين لتدريب رواد الفضاء»، بمدينة النجوم في روسيا تحضيراً لهذه المهمة، وسيقضي المنصوري ثمانية أيام على متن محطة الفضاء الدولية ضمن بعثة فضاء روسية، وستحمله مركبة «سويوز إم إس 15»، التي ستنطلق من محطة «بايكونور» الفضائية في كازاخستان يوم 25 من سبتمبر المقبل، وسيعود على متن المركبة «سويوز إم إس 12».

وستوكل للمنصوري، خلال وجوده على متن محطة الفضاء الدولية، مهمة علمية تتضمن القيام بتجارب توضح تأثير الجاذبية الصغرى، مقارنة بجاذبية الأرض، ومنها 15 تجربة سيتم اختيارها بناء على مسابقة «العلوم في الفضاء»، التي أطلقها المركز، وتستهدف المدارس داخل دولة الإمارات. كما ستتم دراسة تفاعل المؤشرات الحيوية لجسم الإنسان داخل المحطة مقارنة بالأرض، قبل وبعد الرحلة، وللمرة الأولى سيتم هذا النوع من الأبحاث على إنسان عربي، حيث ستُقارن النتائج مع أبحاث أجريت على رواد فضاء من مختلف مناطق العالم، إضافة إلى ذلك، ستُوكل إلى المنصوري مسؤولية استكمال مهام علمية، في مختبرات محطة الفضاء الدولية، خلال فترة المهمة.

سفيربرس ـ هزاع المنصوري

وقال المنصوري في مؤتمر صحفي أمس إنه تلقى دعما عالميا لـ”مهمة الأحلام”، التي تنطلق من قاعدة بايكينور في كازاخستان على متن صاروخ سويوز.

وأضاف أن “(الرحلة) شرف كبير، وأتطلع إلى بذل كل ما في وسعي لإنجاحها والعودة بالكثير من المعارف والخبرات الجديدة”.

وتستمر مهمة المنصوري ثمانية أيام، إذ ينطلق اليوم بصحبة رائدة الفضاء الأمريكية جيسيكا مير والروسي أوليغ سكريبوشكا.

وقال المنصوري إنه سيسجل صلاته على متن المحطة الفضائية الدولية ويعرضها للناس على الأرض. وذكر أنه أدى الصلاة من قبل على متن مركبات على سرعة عالية “فأنا طيار مقاتل، وصليت من قبل على متن الطائرة”.

وينضم الفريق الذي ينطلق اليوم لطاقم من ستة أشخاص موجود بالفعل في المحطة الفضائية الدولية.

وقالت مير، 42 عاما، التي تنطلق في أول رحلة لها إلى الفضاء، إن رحلة المنصوري “إنجاز كبير للإمارات العربية المتحدة، كون برنامجها الفضائي ما زال ناشئا”.

ويتحدث الطاقم بخليط من اللغتين الإنجليزية والروسية. ومازحت مير المنصوري بأن الطاقم بحاجة “لتعلم بعض المفردات العربية”.

ومن المقرر أن يعود المنصوري إلى الأرض في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول، بصحبة رائد الفضاء الأمريكي نيك هيغ، والروسي أليكسي أوفشينين. في حين يبقى سكريبوشكا ومير حتى ربيع 2020.

يُذكر أن هزاع المنصوري هو ضابط طيار عسكري، من أبرز طياري الـ«إف-16» الحربية، تخرّج في كلية خليفة بن زايد الجوية، تَمكّنه من عمله وطموحه غير المحدود جعلاه ضابطاً طيّاراً استعراضياً، وكان من أوائل الطيارين الإماراتيين والعرب، المشاركين في معرض دبي للطيران في عروض استعراضية، في الذكرى الـ50 للقوات المسلحة الإماراتية، واليوم الوطني الإماراتي عام 2017، واحتفالات اليوبيل الذهبي لتأسيس القوات المسلحة الإماراتية. أما سلطان النيادي، فقد عمل قبل التحاقه ببرنامج الإمارات لرواد الفضاء في القوات المسلحة مهندس أمن شبكات، ويحمل شهادة الدكتوراه في تخصص منع تسريب المعلومات.

# سفيربرس ـ وكالات

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *