إعلان
إعلان

ماهي حظوظ المرشحين لمجلس نقابة الفنانين في سورية ومن هو الفنان الأقرب لمنصب نقيب الفنانين السوريين حسب رأي زملائه ؟ .

#سفيربرس ـ غادة النحلاوي ـ نيويورك

إعلان

هل سيكون  ” سلنكو” في ضيعة ضايعة مكان المختار “البيسة ” زهير رمضان كنقيب للفنانين !؟.

بغض النظر عن برامج المرشحين لانتخابات مجلس نقابة الفنانين  السوريين والتي ستنطلق غداً في دمشق ويتبعها خلال أسبوع بقية المحافظات وبغض النظر عن أسماء المرشحين التي أثير حولها الجدل كثيرا .

حيث اعترض العديد من نجوم الفن السوري على بعضها وما سماها بأسماء قد لاترتقي مع مسؤولية حمل مهمة صعبة كهذه ضارباً البعض منهم عرض الحائط بالتاريخ الفني لكل منهم رغم أن الأسماء السابقة لم تفعل شيئا لتنهض بالنقابة إلى المستوى الأفضل بل كانت نقابة هشة لاحقوق كاملة ومحفوظة للفنان ولا تفرض هيكلة واضحة لخلق فرص عمل للخريجين الجدد أو الفنانين القدامىز

حيث كانت ولاتزال تسيطر الشللية على الوسط الفني والمحسوبيات والواسطات ، الخ سواء كشركات إنتاج خاصة أو الإنتاج التلفزيوني والحفلات والتصريحات والتأمين الصحي والتقاعد وغيره .

في حين يحلم النجوم الكبار بمساعدة الفنانين المتقاعدين وحفظ حقوقهم والتأمين الصحي الشامل لهم بيد أن الكثير منهم جالس بلا عمل .

وما نطلبه نحن كمشاهدين هو وضع قوانين للحد من الابتذال بالفن بكافة أشكاله الغناء والتمثيل و ليس المهم من يجلس على الكرسي لخمس سنوات متتالية المهم من يفعل شيء بعد جلوسه ويعيد حقوق الفنانين المفصولين عن النقابة عمدا ومن جمدت عضويتهم .

فالفنان السوري اليوم بحاجة لضخ دم جديد لاستعادة هيكلة كرامته ووجوده أولاً ووضع حد للمهازل الفنية والأعمال السوقية والفن الهابط وملاحقة مايسمى بالدخلاء على الفن وتشويه الأذن السمعية بالغناء الهابط والممثلين والممثلات الدخلاء دون موهبة والقادمين عن طريق عروض الأزياء والإعلانات وغيرها .

في حين خريجي المعاهد والدارسين يعملون بمهن أخرى فعلى النقابة التدخل في تصحيح نظريات كثيرة لتحسين مكانة الفنان والفن السوري وإنهاء هذه الهشاشة التي قد تدفع بالفن السوري إلى الهاوية.

كذلك تشجيع المواهب بفتح مجال لبرامج هواة سورية لا استيراد الصوت السوري من الخارج وتسويقه ومحاولة المساعدة في برامج للإنتاج الغنائي الهش فالمطرب السوري يضطر للتوقيع لشركات من الخارج وبعقود احتكار له ولحفلاته ويبحث عن الحل فليس الكل قادرون بالإنتاج لأنفسهم ، لذلك نرى العديد من الأصوات مغمورة ومختفية عن الساحة الفنية ولا حقوق لهم.

ومن أهم الأسماء المرشحة والأقرب للفوز حسب مانشرناه في صفحة مجلة غدوشات وحسب آراء لفنانين ومخرجين ومهتمين فكان للفنان فادي صبيح الحصة الكبرى من الثقة والتشجيع فقد رشحت المخرجة رشا شربتجي وشكران مرتجى والمخرج عبد اللطيف عبد الحميد وباسم ياخور وغيرهم الكثير بالإجماع على الفنان النجم فادي صبيح وقالوا أنهم كلهم ثقة به بصون حقوقهم النقابية وتمثيلهم.

يليه الفنان محمد قنوع أيضا الذي شهد تشجيع كبير من الوسط الفني حيث وضع في خطته الانتخابية صون حقوق الفنان وتلبية متطلباته .

وكذلك الفنانة المحبوبة سحر فوزي والتي يأمل منها العديد من الزملاء الخير فيما لو حصلت على مقعد مهم في النقابة وبسام لطفي أيضا .

فهل سيكون ” سلنكو” في ضيعة ضايعة مكان المختار “البيسة ” زهير رمضان كنقيب للفنانين؟ ربما …

هذا ما ستقرره نتائج انتخابات النقابة أما الاسماء المرشحة فهي كثيرة نذكر منها :

جهاد الزغبي ، محمد قنوع ، سحر فوزي ، تولاي هارون ، إياس أبو غزالة ، مالك محمد ، رباب كنعان ، أمية ملص ، عارف الطويل ، رائد مشرف ومأمون الفرخ  وغيرهم .

سفيربرس استطلعت أراء بعض الفنانين حول الأنتخابات وأهما .

  الفنان النجم أيمن زيدان كتب على صفحته بفيس بوك مستنكرا ً عدم وجود أسماء كبيرة ترقى للترشيحات السابقة للنقابة وكتب يقول : من دريد لحام وصباح فخري وأسعد فضه وفواز الساجر إلى بعض المرشحين الجدد وأخجل أن أسمي …هذه رحلة انتخابات نقابة الفنانين …أنها بلاشك رحلة وطن موجوع .

أما الفنان أسامة الرماني الذي فصل من النقابة بدلاً من تجميد عضويته يتأمل خيرا ً من الفنان فادي صبيح وكتب: عزيزي فادي معك بقلوبنا ، ليس لي صوت الآن ، حيث تم فصلي من النقابة ( تصور ) بسبب تافه هو عدم تسديد المستحقات بسبب غيابي عن الوطن ، و هذا و بحسب النظام الداخلي يستوجب تجميد العضوية و ليس الفصل ، و عندما راجعت  النقابة لإعادة القيد طلبوا مني تقديم طلب استرحام و احضار لا حكم عليه و … يتم دراسة الطلب في مجلس النقابة للموافقة أو ( عدم الموافقة عليه ) .. منذانتسابي عام 1974 لم أُحس بالإهانة بهذا القدر .

 الفنان محمد قنوع وهذه هي خطته الانتخابية : معاً لنقابة فاعلة وقوية ، هو الشعار الذي انطلقت منه في خطة عملي ، لأن ما يهمنا بالدرجة الأولى ( الأفعال ) المؤثرة ، و ما يعنينا كفنانين أن تكون نقابتنا قوية في وجه الخطأ ، وقوية بحفظ حقوق الأعضاء ، وفاعلة للتطوير كما وعد بفتح الباب أمام الفنانين الراغبين بتسوية اوضاعهم والعودة لسورية.

الفنان القدير بسام لطفي أيضا من المرشحين لمجلس نقابة الفنانين وقال: بعونه تعالى وبثقة ومحبة الزميلات والزملاء رشحت نفسي لعضوية مجلس فرع دمشق لنقابة الفنانين .

#سفيربرس ـ غادة النحلاوي ـ نيويورك

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *