إعلان
إعلان

ومضات إيجابية ـ الرحمة والرأفة ـ .. مع الأستاذه غالية اسعيد

#سفيربرس

إعلان

ومضات إيجابية ـ الرحمة والرأفة ـ .. مع الأستاذه غالية اسعيد ـ الحلقة التاسعة

من أجمل ما قد يكلل الإنسان الرحمة والرأفة في مسير حياته، وعليه فإن الكثير من التعاريف جاءت تحاكي هذه الكلمات لتبين لنا حُسن ما لدينا من خصال والتي من أجمل أوقات ظهورها في شهر الحب شهر رمضان شهر الرحمة والغفران.
قد قيل في الرحمة أنها أعمق من الحب، وأصفى وأطهر، فيها من الحب ومن التضحية وفيها من إنكار الذات وفيها التسامح وفيها العطف وفيها العفو وفيها الكرم وكلنا قادرون على الحب بحكم الجُبلة البشرية وقليل منا هم القادرون على الرحمة، لذا كانت من أسمى وأغلى الصفات الإنسانية.
وقد أكد علماء النفس الحديث أن فقدان هذه الحاجة يورث كثيراً من المشكلات النفسية القاسية كالقلق والاضطراب وسوء التوافق والإحساس بالوحدة والحرمان، وإذا كان الفقدان في الصغر أثر ذلك على مظاهر السلوك عن الكبر كما أكدت الدراسات النفسية أن كثير من الانحرافات والجنوح الذي يظهر عند الأبناء في الكبر يرجع في الأصل إلى ما تعرضوا إليه في صغرهم من الحرمان من هذا الجانب العاطفي (الرحمة).
لهذا فإن اللين في القوة الرائعة أقوى من القوة نفسها لأنه يظهر لك موضع الرحمة فيها، والتواضع في الجمال أحسن من الجمال لأنه ينفي الغرور عنه، وكل شيء من القوة لا مكان فيه لشيء من الرحمة فهو مما وضع الله على الناس من قوانين الهلاك.
فندعو ونطلب دائماً امتلاء قلوبنا بالرحمة والرأفة على بعضنا لأنها من أجمل عطايا رب السماء للإنسان، فالرحمة مخلوقة في حضن السجود.
#سفيربرس ـ بقلم الأستاذة: غالية اسعيّد.

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *