إعلان
إعلان

الحب ليس للحبيب الأولِ .. بقلم : علا حسن

إعلان

ليس في الناس من لم يعرف الحب… وليس فيهم من عرف ما الحب..

علمياََ.. يحدث الحب بسرعة ، فالدماغ بحاجة من دقيقة إلى أربع دقائق ليقرّر إذا كان منشداً فعلاً للشخص الذي أمامه أم لا، وفي حالة الحب يكون الانفعال الجسدي أقوى بكثير من الانفعال الكلامي، وحسب الدراسات فإنّ الانجذاب بالدرجة الأولى يكون للجسد ويأخذ نسبة 55%، ونبرة الصوت تحتل 38%، بينما الكلام يأخد حوالي 7%، وقد أثبتت الدراسات بأنّ الرجال ينشدّون إلى النساء اللواتي يرتدين اللون الأحمر، والنساء بشكل عام يملن للرجال ذوي اللحى، فبحسب ما أثبتته الدراسات، النساء يرون في الرجال ذوي اللحى النضوج والأبوة والمسؤولية، وعندما تقع في الحب فإنّ دماغك، يرسل إشارات تفرز مواد كيميائية تؤثّر على جسدك فتشعر، بالعرق الغثيان، والأرق، وفقدان الشهية.. كما أثبتت فحوصات الرنين المغناطيسي، أنّ الشخص عند وقوعه في الحب فإنّ القشرة الأمامية المخية تتجمد، وهذه القشرة مسؤولة عن الحكم والنقد، أي أنّ الحب لا يحمل المحاكمات، ومن الممكن أن يدمن الرجل على الحب، بفعل الناقل العصبي، الذي يعمل على تقوية العطف والحنان لدى الرجل.وعندما يقع الشخص في الحب، يحب رائحة من يحب، وعندما يمسك الشخص يد من يحب، فإن مشاعر التوتر تقل، وسيشعر بالراحة بفعل هرمونات يفرزها الدماغ..

فالحب ليس للحبيب الأول، بحاجة بلوغ درجات ليكتمل، ويُعتبر (الهيام) أعلى درجة من درجات الحب، وهو الجنون في الحب، يشعر المُحب عند وصوله إلى هذه الدرجة بمشاعر جنونية ولامنطقية ، كلّ عواطفه ومشاعره لحبيبه دون حسبان..
فلغوياً فكلمة هيام تعني الموت أو الفناء، ولا يُقصد بالمعنى الحرفي للموت الموت الجسدي،بل الموت الروحي أو الفكري، فالعاشق بعد الوصول لحبيبه يشعر بأنّه لا يُريد شيئاً ولا يحتاج للرعاية بعد ذلك.
أيضاََ هناك درجات أخرى للحب تسبق الهيام، وهي
(الوله) ويأتي قبل الهيام مباشرة، عند العرب هي من المراحل المتقدمة من الحب، ويكون بغياب السعادة عن المحب خلال الابتعاد والغياب عن محبوبه.
َأما (العشرة) فهي مماثلة لدرجة الود من حيث المبدأ؛ ولكنّ تأخذ وقتاً من الزمن، وتحدث بعد فترة من الزواج، بحيث لا يستطيع أحد الزوجين التخلّي عن الآخر،
فيما (الود) يصله المُحب لدرجة بعد مدة طويلة من الزمن، وبعد أن يتخطّى مراحل كثيرةً من الحب، ويعتبر درجة الحب الأساسية في الزواج؛ فهو ما يُحقّق التوازن في العلاقة بين الزوجين، والود مرحلة من الحب الصافي الخالي من المشاعر المبالغ فيها.

#سفيربرس _ بقلم:  علا حسن

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *