إعلان
إعلان

” أرض الشمس” أضخم عمل مسرحي ميداني لأول مرة في سوريا

#سفيربرس _ بتول حاج موسى

إعلان

“أرض الشمس “مسرحية انتصار الحب والسلام على الحقد والشر:
“لئن بسطّت إليّ يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك” صدق الله العظيم “هكذا بدأ المشروع الرباني ليواجه المشروع الشيطاني وبدأ الصراع بين الشر والخير مستمرّاً الى اليوم عبر محطّات عدة قد رواها الزمن, من الأرض الى الشمس تسيرُ البطولات لبزوغِ فجرِ الحرية ومن هنا أتت مسرحية “أرض الشّمس ” بدروس عظيمة لنا عن الحب والتضحية لحرية يلمع نورها في السماء.
“أرض الشمس “:
مسرحية أُقيمت بريف دمشق في منطقة السيدة زينب “ع” دمجت أحداث الماضي والحاضر في أذهان المشاهد برونق فنيّ ابداعيّ مفتوح المدى جعلته يعيش لحظة آنية بسردٍ تاريخيٍّ متسلسل دون أن تشعره بفجوة الزمن بين الروايات, وعلى الهواء الطلق رسمت بريق الدهشة على ملامح المشاهدين وبشكل مختلف عن العروض المسرحية المعروفة في سورية, وهي من إنتاج مؤسسة أوج للفنون ومؤسسة مهاد ميديا للإنتاج بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقى للمخرج المبدع “حسن بزرا” والمنتج علي اسماعيلي ومشاركة 200 فنان .
أراد الكادر أن يترك أثر رسالته من خلال هذا العرض بغرس فكرة الوحدة بين الشعوب ودحر الطائفية لأنّهُ لا سبيل للحرية والإنتصار سوى بالإيمان بأننا رسالة واحدة على هذه الأرض وهي “رسالة الخير والسلام”.
وعبر المراحل التاريخية التي تخللت المسرح من كافة الجهات بدايةً من وجود الإنسان على هذه الأرض، تمثلت بالنبي آدم عليه السلام ثم قصص الأنبياء من أصحاب الرسالات السماوية، والصراع بين كلّ نبيّ مع الشخصيات الشريرة المعاصرة له.
ثم انتقلت عبر جسور موسيقية شعرية روائية تمثيلية إبداعية الى التاريخ المعاصر في سورية، بدءاً من طرد المحتل الفرنسي والحديث عن معركة ميسلون بقيادة يوسف العظمة، إلى حرب تشرين التحريرية ضد العدو الإسرائيلي، بقيادة القائد حافظ الأسد، وصولاً إلى الحرب على داعش وإعلان النصر وترميم ما خلفته الحرب من سلبيات وإعمار سورية من جديد بقيادة الرئيس بشار الاسد.
في انتصار الحق على الباطل وديمومة الخير فوق الشر نور منبثقٌ لن يتوقف لطالما هناك شمساً تنير السبيل أمام أبطال عانقوا الوحدة البشرية مع الوطن ذاك المعنى العظيم قد رواه هذا المسرح الميداني الكبير بمؤثرات بصرية تحاكي جميع حواس المشاهدين تشويقاً لن يدركه القارئ حتى يشاهده.
حيث اجتمعت معاني التضحيات وبطولات الجيش العربي السوري والرسائل السماوية والحب والأم المنتظرة القوية والطفل المعانق وذاك العرس الذي رحل الى الجنة والقصص الكثيرة…..على تراب “أرض الشمس” ولازالت الحكاية تستمر….

#سفيربرس _ بتول حاج موسى

إعلان
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *