إعلان
إعلان

أختتام فعاليات مؤتمر التشريعات القانونية وتحقيق التنمية المستدامة الدولي في الإسكندرية عروس البحر المتوسط

# سفيربرس ـ ـ الإسكندرية

إعلان

أخختم في مدينة الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط وفي قاعة مؤتمرات فندق تيوليب الإسكندرية ، مؤتمر التشريعات القانونية وتحقيق التنمية المستدامة، الذي أستمرعلى مدار يومين السبت والأحد يوم السبت 24 و ـ25 ـ 8ـ 2019 ،  وينظمه مركز التعاون الخليجي للتدريب والاستشارات بالتعاون مع ” المحكمة الدولية العليا لتسوية المنازعات في بريطانيا ” icsdr ”، برئاسة الدكتورة إلهام التهامي.

وقد شارك بالمؤتمر عدد من رجال القانون والتشريع وأساتذه القانون من الجامعات العربية ومكاتب المحاماة الدولية ورجال الاقتصاد والمال والبنوك في الوطن العربي والعالم  وبعض الوزراء من الحكومة المصرية بالإضافة إلى عدد من الإعلاميين ووسائل الإعلام المصرية والعربية والشركات والمؤسسات الراعية .

وقد أكدت الدكتورة إلهام التهامي  رئيسة مركز التعاون الخليجي للتدريب والاستشارات ، خلال كلمتها الافتتاحية، أهمية التدريب ورفع القدرات في تعزيز العمل الاحترافي لكافة المؤسسات المعنية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى إيمان المركز بالدور المجتمعي في دعم المسيرة التنموية، ونشر ثقافة التنمية المستدامة وزيادة الوعي القانوني باعتباره صمام الأمان للمجتمعات لتحقيق خططها التنموية.

وقالت الدكتور تهامي بعد ترحيبها بالضيوف والمشاركين :

يتشرف مركز التعاون الخليجي بتنظيم مؤتمر التشريعات القانونية وتحقيق التنمية المستدامة والذي يأتي ضمن فعاليات وأنشطة المركز للمساهمة في التنمية المجتمعية نتيجة إحساسنا بالمسئولية الاجتماعية وتأكيداً على دور سيادة القانون في تحقيق التنمية المستدامة.

سفيربرس ـ الدكتورة إلهام التهامي رئيسة مركز التعاون الخليجي للتدريب والاستشارات

يسعى مركز التعاون الخليجي إلى نشر ثقافة التنمية المستدامة والتي تحظى بدعم عال على مستوى دول العالم والمنظمات الدولية ذات الصلة إيماناً منّا بأهمية الاستدامة وترسيخاً لدور التدريب الاحترافي في دعم المسيرة التنموية على كافة الأصعدة.

وتأتي باكورة فعالياتنا التنموية بعنوان “التشريعات القانونية وتحقيق التنمية المستدامة” للتأكيد على أهمية دور هذه التشريعات في دعم الجهود التنموية في مصر على وجه الخصوص وفي العالم بصفة عامة.

إن القانون الذي يحمي المجتمعات ويضمن حقوق الأفراد والمؤسسات هو صمام الأمان لأي خطة تنموية وهذا ما ستركز عليه محاور أوراق العمل والجلسات النقاشية من خلال متحدثي المؤتمر المتخصصين ليسلطوا الضوء على دور القانون في ضبط الجهود التنموية للوصول إلى أفضل النتائج والتي من شأنها المساهمة في بناء المجتمع.

ونحن في مركز التعاون الخليجي للتدريب والاستشارات جاهزون للتعاون في دعم كل الجهود التي تسعى إلى تطوير المجتمعات فيما يتعلق بتطوير المؤسسات والأفراد من خلال:

رؤيتنا: نحو كوادر تنموية مؤهلة
رسالتنا: بناء الإنسان وتطويره ودعم دوره في بناء المجتمعات لجعل العالم أفضل
قيمنا: المصداقية – العدل – الإتقان
أهدافنا:
– تطوير المؤسسات وتحسين الإنتاجية من خلال التدريب والاستشارات
– تأهيل الأفراد وتنمية قدراتهم
– تنمية المجتمع من خلال الفعاليات التدريبية والتنموية
– رفع كفاءة الأفراد في العمل وتحسين مهاراتهم
– تقديم الخدمات التدريبية والاستشارية والمساهمة في تعزيز قيم العمل الاحترافي لدى المؤسسات والأفراد

ولأن الاستدامة مرتبطة بحاضرنا ومستقبلنا ومستقبل الأجيال القادمة، فإننا نؤمن بأن للتدريب والاستشارات دور مهم وحيوي في رفد الجهود التنموية بالكوادر المؤهلة لكي تضطلع بمسؤولياتها بكفاءة وفعالية.

ثم تحدث كلمة المدرب المايسترو محمد عفيف القرفان مؤسس ورئيس نادي المدرب المايسترو

يشرفني أن أكون أحد الرعاة لهذا الحدث الكبير والذي نسأل الله أن يكون لبنة من لبنات تحقيق التنمية المستدامة في

سفيربرس ـ المدرب المايسترو محمد عفيف القرفان مؤسس ورئيس نادي المدرب المايسترو

مصر والوطن العربي.
ومن منطلق قناعتنا بدور القانون في ضبط العملية التنموية والاستدامة، فقد قمنا بتدشين دورات “إعداد مدرب قانون معتمد” بالتعاون مع جمعية الحقوقيين الكويتية والتي بدورها تقوم بتأهيل القانونيين والحقوقيين تدريبياً ليكون تدريب القانون في متناول الجميع. الأمر الذي يساهم بالتوعية القانونية لجميع شرائح المجتمع.

وتأتي مساهمتنا في مؤتمر التشريعات القانونية وتحقيق التنمية المستدامة ضمن حرصنا على المشاركة الفعالة في حدث كبير ومهم كهذا الحدث التنموي الرائد.

أشكر القائمين على هذا المؤتمر وأثمن جهود الدكتورة إلهام التهامي والمستشار محمد سعيد وفريق العمل لما يقدمونه من دعم لجهود التنمية داخل مصر وخارجها.

كذلك تحدث الدكتور . وائل قابيل مؤسس مجموعة قابيل القابضة قائلاّ :

حضوركم لهذا الحدث المهم يعنى أنكم مهتمون ومدركون لأهمية مرحلة التمنية الاقتصادية التي تمر بها مصر بشكل خاص والمنطقة العربية والإقليمية على وجه العموم.

حضوري معكم اليوم ممثلاً لمؤسستي ونيابة عن جميع العاملين في جميع أفرعها هو بدافع حرصنا على المساهمة في التنمية المستدامة إدراكاً منّا لأهمية المرحلة.

ولأننا جميعاً نعرف مكانة مصر في قلوبنا فقد رحبنا بفكرة المؤتمر وسنسعى إلى تنفيذ محاوره وتوصياته خدمة لبلدنا الحبيب وسعياً لريادة مصر في الاستثمار وتحقيق التنمية المستدامة، كما أننا نشيد بدور القانون في الحفاظ على مكتسباتها.

نحن نمر فى مصر بمرحلة صعبة ونسعى جميعاً لتجاوزها ولو أنها بدت غير واضحة المعالم لدى من لا يستطيع استشراف المستقبل.

هناك محاور كثيرة لخطة التنمية الاقتصادية تشمل جميع القطاعات مثل التعليم والصحة والبنية التحتية وغيره

سفير برس ـ د . وائل قابيل رئيس مجموعة قابيل القابضة

ا من الخدمات التي تساهم في تأمين حياة كريمة للإنسان.

ومن منطلق إيماننا بالتنمية المستدامة وإدراكنا لأهميتها، فقد قررنا في مجموعة قابيل القابضة تكثيف عملنا داخل مصر وزيادة استثماراتنا وتعزيز مساهمتنا في تحقيق أهداف التنمية.

تعني التنمية المستدامة الاستفادة من ثروات البلاد للبناء وتحقيق العيش الكريم مع مراعاة حق الاجيال القادمة فى الاستفادة من تلك الثروات.

وقد لاحظنا أن اتجاه الدولة المصرية يدمج النظر إلى المستقبل مع الحاضر، ونحن نفهم وندرك هذا جيداً وندعمه بمبدأ الوطنية ونستثمر فيه بمبدأ المصلحة المتبادلة (الجميع يربح)

التطوير والبناء على سبيل المثال في الطرق والكباري، والتوسع فى إنشاء المدن الجديدة يراه البعض ليس ضرورياً وتلك نطرة قاصرة لم تأخذ المستقبل بعين الاعتبار وربما لا تكون أولوية لدى الكثير من الناس، إلا أنها أولوية ملحة من وجهة نظرنا.

وعلى سبيل المثال، نرى أنه:
– من المهم وضع الخطط لتقليل الكثافة السكانية
– القضاء على العشوائيات
– تسهيل الحركة التجارية داخل البلاد من وإلى المناطق الصناعية
– إنشاء مدن صناعية جديدة
– إنشاء مدن سكنية جديدة
– إنشاء طرق جديدة تربط المدن
وغيرها من الأهداف التنموية التي تساعد المستثمر وتشجعه وتعطيه الأمان ليبدأ العمل على خطط مستقبلية طويلة المدى.

تلك هي رؤيتنا في مجموعة قابيل القابضة للاستدامة الحقيقية التي نسعى إليها جميعاًً وهو سبب تواجدنا اليوم في مؤتمر التشريعات القانونية وتحقيق التنمية المستدامة.

كما صرح الأستاذ فخري مدني رئيس المنظمة الدوليّة للتنمية المستدامة في السويد لسفيربرس:

سفير برس _ الأستاذ فخري مدني رئيس المنظمة الدولية للتنمية المستدامة في السويدرس :

بعد النجاح الذي حققه المؤتمر الأول للمنظمة الدولية للتنمية المستدامة يهمنا أن نعلن بأن المنظمة ترغب بأن تكون وجهتها القادمة وقبلتها سورية وأن يقام المؤتمر الثاني في العاصمة دمشق حيث ستقوم المنظمة بتسخير كافة أمكانياتها وأستثمار علاقاتها مع كافة المنظمات الإنسانية العالمية وحثها على خدمة سورية وشعبها الآصيل الذي يستحق الحياة ويعشق السلام….

من جانبه،قال المستشار محمد سعيد، المدير التنفيذي ونائب رئيس المركز وممثل المنظمة في جمهورية مصر العربيّة :

أن المؤتمر يأتي انطلاقا من المسؤولية المجتمعية للمركز، في تنمية الوعي بأبعاد التشريعات القانونية ودورها الفعال في تحقيق التنمية المستدامة، باستضافة العديد من القامات القانونية والاقتصادية، للجلوس على طاولة الحوار البناء، من أجل الخروج بتوصيات مثمرة قابلة للتنفيذ.

سفيربرس ـ المستشار محمد سعيد، المدير التنفيذي ونائب رئيس المركز

وصرح محمد سعيد، أن أمانة المؤتمر حرصت على مشاركة نخبة من خبراء القانون والاستثمار وريادة الأعمال والبورصة، كما حرصت على إتاحة الفرصة لتقديم عدد من الأوراق البحثية المهمة في مجال التشريع، والقانون الدولي، ومعايير الإصلاح الضريبي، وجذب الاستثمارات الأجنبية وحماية البيئة، في ضوء خطط وأهداف التنمية المستدامة 2030.

ويعقد المؤتمر في الفترة من 24-25 أغسطس الجاري تحت رعاية مركز التعاون الخليجي للتدريب والاستشارات برئاسة د إلهام التهامي. وقدم المؤتمر الإعلامي هاني توفيق. وعقد المؤتمر بقاعه مؤتمرات فندق توليب.

فعاليات اليوم الأول :

قسم المؤتمر في اليوم الأول  إلي خمس جلسات ، وجاءت الجلسة الأولى تحت عنوان ” التنمية المستدامة 2030″ والتشريعات القانونية وتحدث فيها د أحمد عبد الصادق ود حمادة خير ، ود سعاد ياسين ، ودارت الجلسة حول عدة محاور منها تعريف التنمية المستدامة ، وأهداف التنمية المستدامة ورؤية الدولة المصرية 2030 ، والتشريعات المختلفة وعلاقتها بالتنمية المستدامة بما يساهم في تحقيق أهدافها.
أما الجلسة الثانية جاءت بعنوان ” التشريعات الاقتصادية والتنمية المستدامة ” وتحدث فيها د وليد جاب الله ، و د أحمد العيسوي ود حسام الدين عاطف ، ودارت الجلسة حول عدة محاور منها عرض الإصلاحات الاقتصادية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة ، والمناخ الاستثماري في مصر وجهود الدولة لجذب المستثمرين ، وشرح قانون الاستثمار والقوانين المكملة له ، وطرح الحلول لإزالة التحديات التي تواجه المستثمرين.

وكانت الجلسة الثالثة بعنوان ” الحوكمة والتنمية وريادة الأعمال ” وتحدث فيها د أحمد شعراوي ، ود شريف الطحان ، ود أحمد عبد الله ، وتحدثت الجلسة عن التنمية ومفهوم الحوكمة ، ودور ريادة الأعمال في تحقيق التنمية المستدامة.

أما الجلسة الرابعة فكانت بعنوان ” التشريعات العقارية والتنمية ” وتحدث بالجلسة د طارق فتح الله ، ود نور الشرقاوي ، ود منال عشري ، ودارت الجلسة حول دور الاستثمار العقاري في تحقيق التنمية المستدامة ، وفرص الاستثمار العقاري والمخاطر التي تواجهه وكيفية التعامل معها.

وكانت الجلسة الخامسة بعنوان ” البورصة ” وتحدث فيها د. رانيا الجندي ، ود . أحمد معطي ، أ. وليد هلال ، ودارت الجلسة حول البورصة وقوانين العمل بها ، والمقترحات التي من شأنها تحقيق أعلي معدلات للعمل بالبورصة.

فعاليات اليوم الثاني:

كانت فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر قد بدأت بالجلسة السادسة بالمؤتمر بعنوان ” التشريعات في الدول العربية ” وأهتمت الجلسة بمناقشة دور التشريعات في الدول العربية في تحقيق التنمية المستدامة ، وتوجهات الدول العربية نحو تحقيق خطة 2030.

وتخلل بفعاليات اليوم ورشة عمل بعنوان ” الجرائم الإلكترونية وأمن المعلومات لدكتور محمد حجازي ”

وكانت الجلسة السابعة ” خاصة بالمحاماة ” وأهتمت الجلسة بعدة محاور منها المحاماة وتحقيق العدالة ، التكنولوجيا وانجاز عمل المحامي ، وإلقاء نظرة حول قانون المحاماة في مصر والتعديلات عليه ، ودور المحاماة في دفع عجلة الاستثمار ، ومكاتب المحاماة وعملها وإمكانية الترابط والتعاون على المستوي الدولي.

وتناول اليوم الثاني من مؤتمر التشريعات القانونية وتحقيق التنمية المستدامة ، ورشة عمل أيضا بعنوان ” فن الصياغة ” وورشة عمل أخري بعنوان ” فن إدارة الحوار ” ودارت الجلسة د إلهام التهامي

وتضمن اليوم عقد جلسة خاصة حول ” تقييم أوراق العمل ” وتضمت الجلسة ، ورقة بحثية بعنوان ” معايير الإصلاح الضريبي ومدي اتساق قانون الضريبة علي القيمة المضافة المصري رقم 67 لسنة 2016 معها. للدكتور ذكي عبد الهادي العريان.

كما تم تقديم ورقة بحثية لدكتورة نانسي محمد فاروق ، بعنوان “ورقة بحثية بعنوان ، ” دور الحكومة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر وحماية البيئة في ضوء التنمية المستدامة 2030″ .
وأيضا قدم ورقة عمل بعنوان ” بحث في القانون الدولي لحقوق الإنسان وخطة التنمية المستدامة ” لدكتورة مها فوزي أحمد مفتاح

كما قدم د محرز أحمد سليمان بحث بعنوان ” التشريع والتنمية المستدامة ”

وضم اليوم أيضا ورشة عمل بعنوان” لمحة عن دور الإعلام في تعزيز التنمية المستدامة والتشريعات مع الكاتب الصحفي أحمد الشرقاوي.

وكانت الجلسة الثامنة والأخيرة بعنوان ” إعلان الاقتراحات والتوصيات من السادة رؤساء الجلسات التي تم انعقادها خلال فترة المؤتمر علي مدي يومين.

رئيس تحرير سفيربرس ـ محمود أحمد الجدّوع

سفيربرس ـ مؤتمر التشريعات القانونية وتحقيق التنمية المستدامة ـ الإسكندرية
سفيربرس ـ مؤتمر التشريعات القانونية وتحقيق التنمية المستدامة ـ الإسكندرية

 

سفيربرس ـ مؤتمر التشريعات القانونية وتحقيق التنمية المستدامة ـ الإسكندرية
سفيربرس ـ مؤتمر التشريعات القانونية وتحقيق التنمية المستدامة ـ الإسكندرية
إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *