تعــــرّف على الأطـــعمة التي ليـــس لها مــدة صـــلاحيّة

#سفيربرس ـ مايا الحفّار

كما هو معلوم فإن هناك العديد من المواد الغذائية التي قد تصبح فاسدة بعد بضع ساعات ، ولكن هناك بعض الأطعمة والتي قد تستمر إلى الأبد دون الحاجة إلى تعليبها أو تجميدها أو تجفيفها. فإذا كان الفرد مبتدئ في مجال تخزين الأطعمة ، فإن المواد الغذائية التي سنعرضها في هذا المقال يمكن أن تكون منطلقاً ممتازاً للبدء.

وعند الذهاب إلى متجر التسوق لشراء الأطعمة، فإن أول مايلفت انتباهنا هو مدة صلاحية الطعام حيث أن التأكد من تاريخ صلاحية المنتج هي خطوة أساسية لحماية أنفسنا من تناول طعام فاسد والإصابة بالتسمم الغذائي، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي ليس لها مدة صلاحية، وبالتالي يمكن الإحتفاظ بها لفترة طويلة الأمد دون أن تفسد، من أبرزها:

الأرز الأبيض: هناك العديد من الباحثين الذين وجدوا أن الأرز المصقول أو الأبيض من الأطعمة التي تحافظ على الزرنيخمكوناته الغذائية ونكهته لقرابة الثلاثين 30 عاماً و ذلك إذا تم تخزينه في حاويات خالية من الأوكسجين في درجات حرارة تقل عن 40 درجة فهرنهايت. و من ناحية أخرى فإن الأرز البني ، ، لا تدوم صلاحيته أكثر من ستة أشهر بسبب توافر الزيوت الطبيعية في طبقة النخالة.

العسل: ربما يكون العسل هو الطعام الوحيد الذي يستمر إلى الأبد بسبب بنيته الكيميائية المثالية و الصناعة الطبيعية من قبل النحل. إذ أن الرحيق المستخرج من الزهرة

يمزج مع الإنزيمات الموجودة في أجسام النحل و هذه الأخيرة تغير تكوين الرحيق. فيتم تعديل الرحيق أيضا إلى سكريات بسيطة و بعد ذلك يتم تجميعها في أقراص العسل. و بالتالي فإن هذه المعالجة ، بالإضافة إلى إحكام غلق العسل

، هي المسؤولة أساساً عن العمر الافتراضي المذهل للعسل.

الملح: بما أن كلوريد الصوديوم معدن و الذي يتم الحصول عليه من المكونات الطبيعية للأرض ، فإن فترة صلاحيته يجب أن تكون كذلك مرتبطة بالطبيعة. و كما تعلم فإن الملح لا يزال يستخدم و منذ عدة قرون كوسيلة للحفاظ على المنتجات الغذائية الأخرى لمقدرته العالية على امتصاص الرطوبة. و لكن هذا لا يعطي دلالة واضحة على أن ملح الطعام المستخدم في المنازل (المضاف له اليود) سوف يستمر إلى الأبد. إذ أن العديد من الخبراء يؤكدون على أن إضافة اليود إلى ملح المائدة يقلل من مدة صلاحية الملح ، مما يعني أنه إذا كانت الملصقات الموجودة على علبة الملح تشير إلى  أنه ملح باليود ، فإن ذلك سيعطيك مؤشراً على أن صلاحيته لن تستمر أكثر من خمس سنوات.

سفيربرس ـ صلصة الصويا

صلصة الصويا: إذا تم ترك عبوة صلصة الصويا دون فتحها ، فسوف تستمر

لفترة طويلة بشكل

ملحوظ. و لكن ذلك يعتمد أيضاً على نوع صلصة الصويا والمواد

المضافة المستخدمة. و حتى لو تم فتح علبة صلصة الصويا ، فإن هذا النوع من الصلصة المملحة سوف يستمر لسنوات عديدة إذا تم تخزينه في الثلاجة.

السكر: تماماً مثل العديد من المواد الغذائية الأخرى ، فإن عملية تخزين السكر تحدد ما إذا كان

السكر

السكر سيستمر لفترة طويلة أم لا. فيجب أن يبقى السكر الخشن والسكر الناعم (المسحوق) بأكياس محكمة الإغلاق (لعدم دخول الهواء) ليتم التخلص من الرطوبة. و على الرغم من أن تجار التجزئة يتوجب عليهم توفير

و إظهار تاريخ إنتاج و تغليف السكر (أي تاريخ الصلاحية)، إلا أن الشركات المصنعة للسكر تؤكد أن السكر يبقى صالحاً للأكل حتى وإن أصبح صلباً أو إن أصبح لونه بنياً.

الزبدة النقية المصفّاة: يتم غلي هذا النوع من الزبدة حتى يتم التخلص من الرطوبة كلية ، وهذا هو السبب في أنها لا تفسد. و طالما يتم تخزين الزبدة أو السمن الصافي في عبوة مختومة و محكمة الإغلاق تحت درجة حرارة معتدلة ، فيمكن أن تستمر لمدة 100 عام تقريباً.

مستخلص الفانيليا:

يستخدم مستخلص الفانيليا في صنع الحلوى، حيث أنه يحوي مذاق طيب ورائحة غنية، كما وأنه بالإمكان تخزين مستخلص الفانيليا لعدة أشهر .

سفيربرس ـ زهرة الفانيليا

البقوليات:

تحتفظ البقوليات الجافة بصلاحية طويلة الأمد، ولكنها لا تفقد قيمتها الغذائية.

سفيربرس ـ بقوليات

#سفيربرس ـ مايا الحفّار

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *