إعلان
إعلان

أقنعة الدمار الخفي..ماذا بعد؟؟. _ بتول حاج موسى

#سفيربرس

إعلان

عندما تصبح الوسائل الإلكترونية وسيلة للإجرام بيد بشرية لإلحاق الضرر بسمعة الضحية والتسبب  في الأذى بكثير من الأماكن بدافع إجرامي نكون قد صنعنا أقنعة الكترونية أخرى تتمثل بالإحتيال عبر الإنترنت وانتهاك الخصوصية والإبتزاز الإلكتروني ولكن الفرق هنا..أنها لاترى وصوتها خافت، ألا وهي “الجرائم الإلكترونية”.
#حلقة_الخوف :
الكثير من الاشخاص يتعرضون للإبتزاز الإلكتروني بسبب الجهل والخوف وربما البراءة الساذجة ولأسباب اجتماعية ايضا..ولكن لكل باب مغلق مفتاح ومفتاح الضحية تخطي حاجز الخوف، عندما نتحدث عن المجرم فنحن نتحدث عن ضحية الجانب النفسي السلبي، وعندما نحقق في أمر الضحية، نكون قد وثقنا  بعض جرائم المجتمع التي نتجت عن مخرجات المعتقدات والتقاليد الجاهلة،مما يجعل حلقة الخوف تتوسع لدى الضحية وخاصة الفتاة، وهنا يكمن تأثير العامل النفسي كما حدثتنا الدكتورة الإخصائية النفسية #غالية اسعيد” بقدرته على تأطير أي شخص باختلاف جنسه”.
#الشب مابعيبو شي:
على لسان المجتمع الشرقي عبارة تتردد دائما”الشب مابعيبو شي” وتفسير تلك العبارة كارثة تمثلت بالإبتزاز والتعنيف والتحرش تناميا الى الجرائم الالكترونية كقناع جديد لها، فلماذا نرسخ هذه العبارات ونستنسخ جيل فاسد؟ ونترك اللوم يأتي بصوت مرتفع على الضحية من أفواه التنشئة الخاطئة.
#عقد_زواج:”انتقام”
لم يعد هناك أمان حتى في علاقاتنا الشرعية في مجتمعنا، وهنا يخبرنا #محمد_ضميرية عن صديقته التي سجل خطيبها مقاطع فيديو ع المسنجر مستغل عقد الزواج بينهما عندما طلب منها خلع ملابسها وأن مايفعلانه حلال ولكن بعد انفصالها عنه قام بنشر خصوصيتها على الانترنت، ويقول:”إن هذه الكارثة تذداد بشكل كبير مع الإنتشار الواسع لوسائل التكنولوجية وارتباطها بحياة الإنسان، يجب تصحيح الخطأ الأكبر من الأهل فلا وقت للوم..”
#القنابل_الزمنية:”انتقام”
إن بعض البرامج الصغيرة تأثيرها أشبه بالقنابل المدمرة حيث يتم إدخالها مع برامج أخرى لتدمير برامج ومعلومات الحاسوب في لحظة محددة ذاكرا لنا المحامي #فادي_الرحال” عن أحد المبرمجين قد قام بوضع قنبلة زمنية الكترونية في شبكة المعلومات الخاصة بالجهة التي يعمل بها تتضمن أمرا بتفجيرها بعد ستة أشهر من تاريخ فصله مما نتج عنه تدمير كافة بياناتها”
#أقنعة كورونا:”احتيال”
رغم أن جائحة كورونا شلت حياة الكثير من الناس إلا أن المجرمين يسلكون طرقا آخرى مستفيدين من مخاوف الناس في الكثير من الدول للمتاجرة بمنتجات دون المستوى المطلوب للإستيلاء على أموالهم عبر الأنترنت، كما حزرت منظمة الصحة العالمية من عمليات الاحتيال الاكتروني باستخدام اسمها عبر البريد الالكتروني لسرقة المال والمعلومات الحساسة.
#فارس_الأحلام:”احتيال”
الكثير منا تحركه عاطفته بعض الأحيان مما يجعل بعض الفتيات لقمة سائغة في فم المحتال، حيث أخبرنا المحامي الأستاذ #فادي_رحال”عن فتاة احتال عليها شاب مصورا لها الأحلام الوردية للحب والزواج على الوتس آب ليستشفقها بحجة أوضاعه المالية السيئة فطلب منها إسوارة الذهب التي في حوزتها ليستطيع الزواج بها ثم تهرب منها وبناء على المحادثات تم حل القضية.واخرى ترسل مبالغ مالية لشخص في عالم افتراضي بحجة تأسيس مشروع في مكان ما، فينصح أ.فادي قائلا”من الآخر لاتبعتي ليرة سورية لأي شخص بذريعة فارس الأحلام لأن بعد ماتبعتي المصاري بيركب الفرس وبشمع الخيط ☻”.
#صيانة_جوالات:”الدخول الغير مشروع لمنظومة معلوماتية”
من المعتاد أن نذهب الى محلات الصيانة، لصيانة هواتفنا ولكن هل نفعل هذا بحذر!!! ماذا لو تلقينا بعدها رسائل من صاحب المحل نفسه يهددنا بصور لنا تلاعب بها ومعلومات مهمة ايضا وإن لم نقم بإرسال مبلغ مالي له سينشرها كما حدث مع الفتاة التي أشار عنها المحامي أ. #فادي_الرحال والتي تم ابتزازها بمليون ل.س موضحا لنا جرم الدخول الغير مشروع لمنظومة معلوماتية.
حادثها_أنثى_فكانت_ذكر:”هكرز”
شاب غرته فتاة بغاية الجمال بعثت طلب صداقة له ثم اعترفت بلإعجاب وتطور الى حب ومقاطع فيديو ايضا وتفرعت القصة للقيام بأفعال غير أخلاقية عبر فيديو من خلال الشاب ليكتشف من خلال تهديد وصله من قبل شخص من المغرب أن تلك الفتاة هي مجرد هكرز وهو من خطط لإبتزازه ليبعث له مبلغ مالي تحت طائلة نشر مقطع الفيديو على وسائل التواصل.
تلك من القصص التي وردتنا عن المحامي فادي مؤكدا لنا يقول”الموضوع تكرر كثيرا لذا يرجى الحذر!!!!! ”
#سفير_برس استطلعت آراء البعض في حال تعرضهم لبؤرة الجرائم الإلكترونية!!! ماذا ستفعلون؟؟ ليتبين لها أثر العامل النفسي في أفعال البعض فكان منهم “آلاء عباس” تقول :بواجه بقوة لأنو أهلي واعيين لقصص الفوتوشوب، وبيثقوا فيني ومرح يصدقوا ورح يوقفو جنبي وببساطة بصور الابتزاز وبنسخ الرابط وبقدم معروض للنيابة وبرفع دعوى.”
أما عن #رهف_حمدان تقول:”احتمال انجرف لأني بخاف كتير تحت ابتزاز كبير منو وبعض البنات بيسكتوا وبخافوا بعد حوار مع أنفسهم”أنو محدا جبرني أبعتلو صوري”وبتخاف على سمعتا وبتكفي بسلسلة الخطأ.
#السد_المانع:
إن دور الأهل في تأسيس أولادهم لدفعهم عن الوقوع بالأزمات وخاصة الالكترونية يبدأ بأرضية من الثقة والحوار والصراحة بينهم، وعليها تبنى مقدرة الأبناء على تجاوز مثل هذه الحفر، والأبتزاز النفسي قبل اي شي آخر. وهذا ماأكدت على أهميته #د.غالية اسعيد”عن التوعية والتوضيح والمساعدة كحجر أساس لبناء السد المانع لحدوث هذه الخطورة الإنسانية، وإنقاذ الحياة البشرية.

#سفيربرس __ بتول حاج موسى

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *