إعلان
إعلان

زخات من الشهب (البرشاء) يشهدها العالم اليوم 12 آب ليلة مميزة بعد منتصف الليل

#سفيربرس _ متابعة : زينة مخول

إعلان

يشهد العالم اليوم ليلة مبهرة تتساقط بها زخات شهب بيرسد التي ينتجها المذنب “سويفت تتل” والذي تم اكتشافه في عام 1862 في كل انحاءه.

في العام الماضي لم يتمكن سكان العالم من رؤية الشهب لأنها تزامنت مع ربع القمر ما ادى الى حجب رؤيتها، أما الليلة فانها ستتزامن بعد أربعة أيام من القمر الجديد، الأمر الذي يوفر سماء مظلمة وبذلك يمكن مشاهدة ما يصل 50 حتى 70 نيزكا في الساعة.

.

تساقط شهب بيرسد بحسب التقرير يبدأ في ٥ من آب/اغسطس ، لكن ذروة هذه الظاهرة تكون بيومي 12 و13 آب/اغسطس، من الساعة الـ10 مساء حتى الخامسة صباحا.

وكالة الفضاء ناسا تقول ان زخات الشهب بيرسد (البرشاء) تظهر سنويا خلال شهر آب /أغسطس لدى مرور كوكب الارض عبر تيار من الغبار يسببه مذنب سويفت توتل، الذي يدور بين الشمس وما وراء مدار بلوتو مرة كل 133 عاما.

هذه الظاهرة يمكن للجميع مشاهدتها من خلال ترتيب جلسة مريحة في مكان مظلم والتحديق في السماء بعد العاشرة مساء.

الشهب هي حبيبات ترابية تدخل الى الغلف الجوي الارضي، وتنصهر وتتبخر بعد احتكاكها مع الغلاف الجوي وتؤين جزء منه، لذلك فانها تظهر بشكل خطي مضيء يتحرك بسرعة في السماء لمدة ثوان او جزء من الثانية، ويبلغ قطرة ما بين ميلي متر وواحد وسنتمتر وتبلغ سرعته عند دخوله الغلاف الجوي ما بين 11 و72 كيلومترا في الثانية، بينما يبدأ ظهوره على ارتفاع يقارب 100 كيلو متر عن سطح الارض.

#سفيربرس _ متابعة : زينة مخول
إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *